برنامج التوسع الدولي
تمكين الشركات البحرينية من توسيع أعمالها في المملكة العربية السعودية
-
عن البرنامج
تم تصميم هذا البرنامج لدعم الشركات البحرينية ومساعدتها على توسيع أعمالها في المملكة العربية السعودية.
تم تصميم هذا البرنامج بالشراكة مع “أسترولابز”، المنصة الرائدة في دعم توسع الشركات العالمية داخل أسواق الخليج العربي وتوفير برامج التوسع في المملكة العربية السعودية. تعد “أسترولابز” شريكًا لوزارة الاستثمار السعودية منذ عام 2018 وتعمل للمساهمة في توسع الشركات العالمية للمملكة العربية السعودية، كما أنها تقدم الدعم للشركات الناشئة والمؤسسات البحرينية لدخول الأسواق السعودية
يوفرالبرنامج للمتقدمين المتأهلين خدمات إرشادية شاملة، تشمل خدمات لتطوير الأعمال، فضلاً عن المساندة والدعم الميداني لتعزيز جاهزيتهم للتوسع والنمو.
ستتمكن الشركات المشاركة من التأسيس الكامل في المملكة العربية السعودية أو توسيع خدماتها أو منتجاتها في سوق المملكة العربية السعودية والوصول إلى فرص تطوير الأعمال.
-
معايير الأهلية
- أن تكون المؤسسة قائمة في مملكة البحرين بسجل تجاري نشط أو ترخيص
- أن تلتزم المؤسسة بالابقاء على مقرها الرئيسي في دولة البحرين بعد إتمام عملية التوسّع.
- أن تلتزم بالاحتفاظ بما لا يقل عن %30 من المساهمين البحرينيين في المقر الجديد المؤسَّس في المملكة العربية السعودية.
- تعمل في أحد القطاعات التالية :
- المجالات الإبداعية
- التعليم
- الخدمات المالية
- الأغذية والمشروبات
- الرعاية الصحية
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- النفط والغز
- التصنيع والخدمات اللوجستية
- السياحة
- أن تكون المؤسسة على أتم الاستعداد للتوسع في المملكة العربية السعودية حال قبولك في البرنامج، وأن يتوفر لديك التمويل المناسب لدعم التوسع وكل ما يلزم من الوثائق المطلوبة. تفضل بزيارة الموقع لمزيد من المعلومات عن الخطوات اللازم اتباعها لاستكمال عملية التأسيس.
- أن تمتلك المؤسسة رؤية واضحة ومسار واقعي وفعال لتحقيق الإيرادات في السوق السعودي، مع امتلاك القدرة على دعم جاهزيتك للتوسع والنمو، عن طريق تقديم دراسات الجدوى.
- عدم ثبوت مخالفات على المتقدم من جانب “تمكين” أو هيئة تنظيم سوق العمل البحرينية.
- ألا يكون نشاط الشركة مقتصرًا على كونها شركة قابضة.
- يتعين تقديم القوائم المالية المدققة عن عام واحد على الأقل، بشرط ألا يزيد تاريخ إصدارها عن عامين، والالتزام بمشاركة البيانات والرصد وفقًا لمتطلبات البرنامج.
-
يتعين على المؤسسات المملوكة لمواطن خليجي أو ممن لديها مساهمون خليجيون أن تكون على استعداد لتقديم وثائق التعريف الخاصة بالمستفيدين النهائيين (UBOs) للحصول على التراخيص اللازمة ، وفقًا لمتطلبات وزارة الاستثمار السعودية (MISA).
-
آلية الدعم
يقدم البرنامج:
- الدعم الكامل لإنشاء مقر تجاري في المملكة العربية السعودية والذي يتضمن:
- توفير سبل الدعم اللازمة لضمان حصول الشركة على سجل تجاري.
- توفير التوجيه و الإرشاد حول المتطلبات التنظيمية في المملكة العربية السعودية، والقوانين المحلية، والاختلافات الثقافية، والفرص التجارية.
- تقديم خدمات استشارية بشأن التوظيف والعمالة، وقوانين وأنظمة العمل، وكذلك سبل الوصول للخدمات التوظيفية.
- توفير الدعم المباشر في تحديد الموقع المناسب لفرع الشركة في السعودية.
- توفير الإستراتيجيات اللازمة للحصول على فهم أعمق وأوسع للفرص في السوق السعودي من خلال:
- تطوير إستراتيجيات فعالة لدخول السوق السعودي.
- المساعدة في تصميم وإعداد ومراجعة خطط الشركة التجارية، وتطوير مقترحات المشاريع وعروض المبيعات، بهدف تسهيل بناء شراكات إستراتيجية لتوسيع نطاق الوصول وتوليد عملاء محتملين.
- تمكين الشركات من الحصول على رؤى قيمة حول السوق، خاصةً فيما يتعلق بالمجال التنظيمي والتنافسي، لتحديد الفرص والمخاطر.
- توفير الدعم الكامل لتسريع نمو الشركات وأعمالها التجارية من خلال:
- المساعدة في إكمال عمليات مختلفة مثل الشراء والتسجيل كموردين بالإضافة إلى وتحديد المناقصات ذات الصلة في سوق المملكة العربية السعودية
- تسهيل الوصول لفرص الترابط الشبكي عبر التعريف بمسرعات الأعمال والمستثمرين والفعاليات، وبناء جسور للتواصل والشراكات.
- تحديد العملاء المحتملين وتقديم مراجعة دورية لخطط الشركة التجارية وعروض المبيعات.
تبلغ مدة البرنامج 8 أشهر مقسمة على المراحل التالية:- مرحلة الاختيار (يناير 2025): عملية اختيار المشاركين ذوي القدرة والإمكانات التي تؤهلهم لتحقيق التوسع الناجح.
- مرحلة الإعداد (نهاية يناير): تشمل جلسات الترحيب والتعريف بتوصيات البرنامج، وتعيين مديري الحسابات، وعقد الورش التدريبية والندوات عن بُعد، وإعداد المستندات الرسمية.
- مرحلة التأسيس والتأقلم (فبراير): برنامج شامل يغطي كافة جوانب التأسيس والتأقلم في المملكة، فضلاً عن تقديم الدعم المستمر لتطوير الأعمال التجارية بما فيها تقديم الخدمات الاستشارية.
- مرحلة الاندماج (حتى أكتوبر): تشمل التوجيه والإرشاد المستمر، والاندماج في سوق العمل من خلال تنمية شبكة علاقات قوية تدعم بناء شراكات مع مستثمرين وشركاء محتملين، وتسهيل الوصول إلى فعاليات في مجال العمل الخاص بالشركة.
- الدعم الكامل لإنشاء مقر تجاري في المملكة العربية السعودية والذي يتضمن:
الأسئلة المتكررة
-
ما هي المعلومات والمستندات المطلوبة عند التقديم؟
- شركة مسجلة نشطة مقرها في مملكة البحرين ولها سجل تجاري ساري.
- فهم عميق للسوق المستهدف وإمكانات تحقيق النمو كما موضح في دراسات الجدوى ودراسات حالة السوق المقدمة من المشترك.
- عرض تقديمي/سيرة ذاتية للشركة.
- متطلبات مرحلة تأسيس الشركة:
- بيانات مالية مدققة للسنة المالية الأخيرة تعكس وضعًا مالياً جيدًا للشركة أو خطاب دعم من شركة رأس مال مخاطر موثوق بها.
- رخصة تجارية/شهادة التأسيس.
- عقد التأسيس أو النظام الأساسي.
- مستند التوكيل الرسمي.
- قد يتعين على المشارك تقديم مستندات أخرى لاستيفاء متطلبات أنظمة التأسيس المختلفة
-
هل هناك رسوم للمشاركة في البرنامج؟
لا، برنامج التوسع الدولي مدعوم بالكامل من قِبَل “تمكين”، لكن على المشاركين إثبات قدرتهم على دعم خططهم للتوسع أثناء مرحلة الانتقاء.
-
ما هي مدة البرنامج؟
ينعقد البرنامج على مدار8 أشهر وينقسم للمراحل التالية:
- . مرحلة الاختيار (يناير 2025): عملية اختيار المشاركين ذوي القدرة والإمكانات التي تؤهلهم لتحقيق التوسع الناجح
- مرحلة الإعداد (نهاية يناير2025): تشمل جلسات الترحيب والتعريف بتوصيات البرنامج، وتعيين مديري الحسابات، وعقد الورش التدريبية والندوات عن بُعد، وإعداد المستندات الرسمية.
- مرحلة التأسيس والتأقلم (فبراير2025): برنامج شامل يغطي كافة جوانب التأسيس والتأقلم في المملكة، فضلاً عن تقديم الدعم المستمر لتطوير الأعمال التجارية بما فيها تقديم الخدمات الاستشارية.
- مرحلة الاندماج (حتى أكتوبر): تشمل التوجيه والإرشاد المستمر، والاندماج في سوق العمل من خلال تنمية شبكة علاقات قوية تدعم بناء شراكات مع مستثمرين وشركاء محتملين، وتسهيل الوصول إلى فعاليات في مجال العمل الخاص بالشركة.
-
هل يحق للشركات الأجنبية المشاركة في البرنامج؟
لا، البرنامج يستهدف فقط الشركات التي تتخذ من البحرين مقرًا لها؛ يجب أن يكون لدى المتقدمين سجل تجاري بحريني ساري، مع الإبقاء على مقر الشركة الرئيسي في البحرين. لا يحق لفروع الشركات الأجنبية التقديم والمشاركة في البرنامج.
-
كيف يمكنني معرفة قبول طلبي؟
سيتم إخطار المقبولين عبر قنوات الاتصال المتاحة. قد يتطلب البرنامج إجراء فرز مسبق لمقدمي الطلبات وتحديد مواعيد للمقابلات كجزء من معايير الاختيار. سيتمكن المتقدمين التحقق من حالة طلباتهم عبر المنصة المخصصة لذلك أو من خلال جهة الاتصال المذكورة في إرشادات التقديم.
-
كم تستغرق عملية تقديم الطلب؟
يختلف الجدول الزمني لعملية التقديم وفقًا لعدد الطلبات المستلمة ومتطلبات المراجعة. من المتوقع الحصول على رد خلال 2 إلى 3 أسابيع عمل من تاريخ استلام طلب التقديم.
-
ما هي الموارد التي ستكون متاحة خلال البرنامج لدعم تطوير الأعمال بشكل متواصل في السوق السعودي؟
بعد إتمام مرحلة التأسيس، ستكون لكل شركة:
- القدرة على الحصول على فرص للتواصل مع الزبائن المحتملين والموردين والشركاء الإستراتيجيين.
- دعم تطوير الأعمال وفقًا لاحتياجات القطاع الخاص بكل شركة، بما في ذلك تقديم التوجيه من استشاريين مؤهلين ذوي خبرة واسعة في تلك القطاعات.
- تقديم رؤى معمّقة حول السوق وخدمات استشارية لتطوير وتكييف إستراتيجيات الأعمال بما يلائم ظروف السوق المتغيرة باستمرار
- إلى جانب توفير المساعدة التقنية والمساعدة في الامتثال للمتطلبات الضريبية والقانونية والتنظيمية لضمان سلاسة سيرعمل الشركة بشكل عام.
-
ماذا يحدث في حال الانسحاب من البرنامج؟
قد تتعرض الشركات المنسحبة من البرنامج لفقدان بعض المزايا، خاصةً إذا لم تظهر التزامًا بالشروط أو فشلت في تحقيق الأهداف المرجوة كما هو موضح في اتفاقية البرنامج. ستتوفر المزيد من التفاصيل حول العقوبات في الأحكام والشروط المطبقة على البرنامج.