تعزيز أداء المؤسسات البحرينية من خلال مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات
يُعد الاحتفاظ بأفضل الكفاءات تحدياً رئيسيًا للمؤسسات في البحرين، ولاسيما في ظل المشهد التنافسي للكفاءات الوطنية وتنوع قدراتها ومهاراتها. وفي الوقت الذي تُعد مقابلات التعرف على أسباب الاستقالة من العمل ممارسة شائعة؛ تدرك المؤسسات الرائدة قيمة المقابلات الاستباقية مع الموظفين البحرينيين المتميزين لتحديد العوامل التي تدفعهم للالتزام والمشاركة في المؤسسة.
عوائق مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات:
تعتبر مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات جزءًا أساسيًا من ممارسات إدارة الموارد البشرية؛ حيث توفر رؤى حول أسباب استقالة الموظفين. ومع ذلك، عند إجراء هذه المقابلات، غالبًا ما يكون الوقت قد فات لمعالجة المشكلات الأساسية التي أدت إلى الاستقالة.
ومن جانب آخر يمكن أن تسلط مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات الضوء على مجالات التحسين مثل الرواتب والتعويضات، أو التوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ إلا أن المعلومات التي يتم جمعها من الموظف الـمُستقيل غالبًا ما تكون رد فعل لقرار الاستقالة، وهي تعبر عن تجربته الشخصية وأسبابه الخاصة. ولذلك قد لا تعكس تجارب وآراء الموظفين الآخرين الذين اختاروا البقاء في المؤسسة.
إضافة إلى ذلك قد يتردد الموظفون الــمستقيلون في تقديم ملاحظات صريحة؛ بسبب مخاوفهم من الآثار السلبية على سمعتهم أو على علاقاتهم المستقبلية في سوق العمل.
جدوى مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات
تُقدم مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات نهجاً استباقيا للاحتفاظ بالكفاءات البحرينية. حيث توفر مع الموظفين الموثوق بهم والمتميزين رؤى حول الدوافع التي تحفزهم، وأبرز المميزات التي تحظى بتقديرهم في طبيعة عملهم، والأسباب المحتملة التي قد تدفعهم للتفكير في الاستقالة.
ومن خلال أخذ موقف استباقي، يمكن للمؤسسات معالجة المخاوف قبل استقالة الموظف. وتعزيز التواصل المفتوح، وإظهار الالتزام برفاهية الموظف.
مزايا مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات
توفر مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات العديد من المزايا التي يمكن أن تساهم في وضع إستراتيجية قوية للاحتفاظ بالموظفين البحرينيين:
- تحديد دوافع الاحتفاظ بالموظفين: إن فهم ما يجذب الكفاءات المميزة يسمح بتخصيص جهود الاحتفاظ بهم بما يتناسب مع احتياجاتهم المحددة، مثل زيادة التعويضات أو فرص النمو أو ترتيبات العمل المرن الذي يلبي الثقافة المحلية.
- تعزيز التواصل المفتوح: توفر مقابلات الاحتفاظ مساحة آمنة للموظفين للتعبير عن مخاوفهم وتطلعاتهم؛ مما يبني الثقة ويظهر الالتزام بمدى رضاهم.
- تعزيز التفاعل بين الموظفين: تُظهر مقابلات الاحتفاظ للموظفين أن مساهماتهم مُقدرة؛ مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية والرضا الوظيفي، وتعزيز الالتزام التنظيمي بين كوادر المؤسسة.
ممارسات متقدمة للاحتفاظ بالكفاءات الوطنية وتحقيق الاستدامة للمؤسسات البحرينية:
لمضاعفة فوائد مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات البحرينية؛ يجب على المؤسسات التعامل بشكل مدروس والالتزام بالعمل بناءً على التعليقات الواردة من الموظفين. وفيما يلي بعض أفضل الممارسات التي يجب مراعاتها:
- تحديد الفئة المستهدفة: تحديد الموظفين البحرينيين المتفوقين والمؤثرين بالنسبة للمؤسسة، بناءً على المقاييس ذات الصلة بالمؤسسة المعنية.
- تدريب القائمين على المقابلات: التأكد من تدريب القائمين على المقابلات على الاستماع الفعَّال، وضمان وجود بيئة آمنة وداعمة.
- تطوير نهج منظم: استخدام نموذج ثابت أو مجموعة من الأسئلة التي تغطي عددًا من المحاور الرئيسة، مثل الرضا الوظيفي، والتطلعات المهنية، ومجالات التحسين التنظيمي.
- تعزيز الثقة والسرية: التأكيد على أن المعلومات المشاركة من قبل الموظفين ستسهم في تطوير إستراتيجيات الاحتفاظ بالكفاءات، وليس اللجوء إلى تقييمات فردية محددة.
- المتابعة واتخاذ الإجراءات: تحليل تعليقات الموظفين، وتطوير خطط العمل، وإبلاغها إلى الموظفين، ومتابعة الالتزامات.
الاستفادة من برامج تمكين لزيادة الأجور
إنّ العمل بنهج استباقي من خلال مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات؛ يعزز من قدرة المؤسسات على التعامل مع مخاوف الموظفين قبل أن تتفاقم إلى مرحلة الاستقالة؛ حيث تفتح المقابلات خطوط التواصل الواضحة، وتظهر التزام المؤسسة بمدى رضا الموظفين، وتخلق ردود فعل يمكن أن تسهم في تعزيز إستراتيجيات الاحتفاظ المصممة خصيصًا للكوادر الوطنية.
ولدعم هذه الجهود، يمكن للمؤسسات الاستفادة من برامج تمكين التي تدعم زيادة الأجور، والتي تهدف لتقديم المساعدة المالية للمؤسسات الـمتطلعة إلى زيادة أجور موظفيها البحرينيين المميزين؛ مما يسهِّل تقديم حزم تعويضات تنافسية تساعد المؤسسات في الحفاظ على الكفاءات المميزة .
اجعل مقابلات الاحتفاظ بالكفاءات وزيادات الأجور عنصرًا رئيسيًا في إستراتيجيتك، للإبقاء على الموظفين المميزين. حيث يُظهر هذا التوازن لفريق عملك أنهم محل تقدير؛ مما يُساعدك في بناء قاعدة موظفين ملتزمة ومنتجة ومخلصة، ويعزز نمو مؤسستك بشكل مستدام.